وزارة الصحة تواجه القاتل الصامت

-A A +A
وزارة الصحة تواجه القاتل الصامت

القاتل الصامت.. انه مرض ضغط الدم الذي يصيب الكثيرين ويؤدي الى الوفاة. أعراضه غير ملحوظة تتشابه مع كثير من أعراض الأمراض المعتادة مثل الصداع والزغللة لذا عادة ما يهمل الانسان تلك الأعراض مما يسمح لهذا المرض ان يتطور ويستفحل حتى يؤدي الى وفاة فجائية.

من اجل هذا أطلقت وزارة الصحة والسكان البرنامج القومي للتحكم في مرض ارتفاع ضغط “القاتل الصامت”بالتعاون مع الجمعية المصرية لإرتفاع ضغط الدم.

وفي تصريح خاص لاخبار مصر أوضحت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض الغير معدية بوزارة الصحة والسكان أن البرنامج يجري بالشراكة مع الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم من اجل تجهيز 50عيادة بالمستشفيات طبقًا لجدول زمني على مدار ثلاث سنوات تتضمن بالاضافة عقد الدورات التدريبية للأطباء بصفة دورية وإنشاء قاعدة بيانات لمرضى الضغط تمكن من اتخاذ القرارات للحد من انتشار المرض وذلك ضمن خطط الوزارة لتطوير منظومة الصحة العامة .

واضافت ان البدء سيكون بإنشاء 3 عيادات في القاهرة الكبرى يتم تجهيزهم هذا الشهر.

واوضحت ان مصر بالنسبة لإقليم شرق المتوسط والدول العربية تعد من اعلى نسب انتشارا لمرض السكر ومرض ضغط الدم. ونحن نحاولجاهدين الحد من الإصابة بتلك الأمراض وهذا يحتاج سنوات طويلة لانه يتطلب تغيير ثقافات وعادات قديمة في الاكل وممارسة الرياضة.

وأكد د. علا خير الله أن الإحصائيات تشير إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي تواجه العالم ويصيب 20 % من الشباب حول العالم ويخلف بليون وفاة سنويًا على مستوى العالم. وفي مصر أكثر من 26% من المصريين البالغين مصابون بمرض ضغط الدم، وأن ثلثى المرضى لا يعرفون إصابتهم به ولا يستطيع الأطباء التحكم والسيطرة على المرض إلا فى 8% فقط من هؤلاء المرضى، مشيرةً الي أن نسبة الإصابة تزداد مع التقدم فى العمر وزيادة الوزن وكثرة استهلاك ملح الطعام إضافة إلى الاستعداد الوراثى،
http://www.egynews.net/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5...